صحــــتك

ما أضرار التدخين على العينين؟

يزن

كلنا نعلم أضرار التدخين المتعددة على صحة الإنسان من مختلف النواحي، فهو السبب الرئيسي للوفاة بسرطان الرئة وأمراض القلب والرئتين. سنتعرَّف في هذا المقال على أبرز أضرار التدخين المتعلقة بصحة العينين.

التدخين يسبب جفاف العينين

يحدث هذا عندما لا يكون لدى عينيك ما يكفي من الدموع، أو النوع الصحيح من الدموع. والتدخين مع وجود جفاف العين سيجعل عينيك أكثر عرضة للشعور بحكة العين أو اللسع أو الحرقة أو الاحمرار.

إعتام عدسة العين (الماء البيضاء)

إذا كنت تدخن، فأنت تحت خطر متزايد للإصابة بإعتام عدسة العين، وهو تشويش عدسة عينك الواضحة بشكل طبيعي، ويسبب رؤية ضبابية ويجعل الألوان تبدو باهتة أو صفراء. وتتم إزالة إعتام عدسة العين بالجراحة.

الضمور البُقَعي المرتبط بالعمر

يحدث هذا المرض عندما يتضرر جزء من شبكية العين يسمى البقعة، فقد تفقد رؤيتَك المركزية ولا تستطيع رؤية التفاصيل الدقيقة، لكن رؤيتك المحيطية (الجانبية) تظل طبيعية. وفي بعض الأحيان؛ يمكن للطب أو الليزر أن يساعد بعض الأشخاص المصابين بالضمور البقعي المرتبط بالعمر على تجنب التفاقم، ولكن أحياناً قد لا يوجد علاج لهذه المشكلة.

وتشير الدراسات إلى أن المدخنين والمدخنين السابقين هم أكثر عرضة للإصابة بالضمور البُقَعي المرتبط بالعمر أكثر من الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً.

آخر تعديل بتاريخ
06 فبراير 2024

قصص مصورة