صحــــتك

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

تقييم الوزن من خلال استخدام مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5.  
يشير مؤشر كتلة جسمك إلى أنك تعاني من نقص الوزن. وستكون أكثر قدرة على محاربة المرض والتمتع بصحة جيدة من خلال الوصول إلى وزن مناسب والحفاظ عليه.
نصائح لمن يعانون من نقص الوزن فوق سن الخمسين:
أضف المزيد من الدهون الجيدة إلى وجباتك. على سبيل المثال، ُقلي الخضار في زيت الزيتون بدلاً من تبخيرها أو طهيها في الميكروويف. وأضف المكسرات أو البذور إلى البطاطس المقلية ودقيق الشوفان والأفوكادو إلى السلطات أو استمتع بملعقة من زبدة الفول السوداني أو غيرها من زبدة المكسرات بين الوجبات. يجب أن تساعدك مصادر الدهون الصحية هذه على اكتساب الوزن دون رفع مستويات الكوليسترول في الدم.
أدخل السعرات الحرارية السائلة الصحية في نظامك الغذائي. مثلا، اشرب مشروبات ذات سعرات حرارية (غير كحولية) ، مثل الحليب أو العصير، مع وجباتك أو بين الوجبات.
إذا كان وزنك المنخفض مصحوبًا بضعف العضلات ، فابدأ في برنامج تدريبات القوة باستخدام أشرطة المقاومة أو الأوزان الصغيرة. فلن تساعدك العضلات القوية على أداء المهام اليومية بسهولة أكبر فحسب، بل يمكنها أيضًا إضافة المزيد من الوزن إلى جسمك ومحاربة الضعف.
مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9
تهانينا! يشير مؤشر كتلة الجسم هذا إلى أنك تتمتع بوزنًا صحيًا. وعليك الحفاظ على وزنك وعدم اكتساب أرطال إضافية.
مؤشر كتلة الجسم بين 25.0 و29.9
يشير مؤشر كتلة جسمك إلى أنك تعاني من زيادة الوزن.
وللحصول على قراءة أفضل للمخاطر الصحية المرتبطة بوزنك، قد يجمع طبيبك بين مؤشر كتلة الجسم وقياس محيط الخصر يسمى نسبة الخصر إلى الورك. إذا كانت معظم الدهون حول خصرك، وليس الوركين ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2. ويزداد هذا الخطر مع زيادة حجم الخصر عن 35 بوصة للنساء أو أكبر من 40 بوصة للرجال.
أيضا، إذا كان مؤشر كتلة جسمك يندرج في فئة الوزن الزائد وكان لديك عاملين أو أكثر من عوامل الخطر لأمراض القلب والحالات الصحية ذات الصلة، يوصى بفقدان الوزن. وحتى فقدان الوزن بنسبة 5 إلى 10 في المائة فقط من وزنك الحالي سيساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض. علما أن معدل فقدان الوزن المعقول والآمن هو 1 إلى 2 رطل في الأسبوع.
مؤشر كتلة الجسم 30.0 أو أعلى
يشير مؤشر كتلة جسمك إلى أنك تعاني من البدانة، إذا كان مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر فأنت تعاني السمنة المفرطة، والتي تنطوي على مخاطر صحية أكبر.
وتزيد البدانة من خطر تعرضك للإصابة بارتفاع ضغط الدم وحصى المرارة ومشاكل التنفس وأنواع معينة من السرطان. وللحصول على قراءة أفضل للمخاطر الصحية المرتبطة بوزنك، قد يجمع طبيبك بين مؤشر كتلة الجسم وقياس محيط الخصر يسمى نسبة الخصر إلى الورك. إذا كانت معظم الدهون حول خصرك، وليس الوركين ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2. ويزداد هذا الخطر مع زيادة حجم الخصر عن 35 بوصة للنساء أو أكبر من 40 بوصة للرجال.
وينصح بشدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة بفقدان الوزن، وحتى فقدان الوزن بنسبة 5 إلى 10 في المائة فقط من وزنك الحالي سيساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض. علما أن معدل فقدان الوزن المعقول والآمن هو 1 إلى 2 رطل في الأسبوع.

نصائح لزيادة الوزن
الحفاظ على الوزن المثالي
نصائح تخفيف الوزن