صحــــتك

تحليل البول للكشف عن الألبومين المجهري

تحليل البول للبحث عن الألبومين المجهري (Microalbuminuria) هو اختبار للكشف عن المستويات الضئيلة للغاية من بروتين الدم (الألبومين) في البول، للكشف عن الأعراض المبكرة لتلف الكلى لدى الأشخاص المعرضين لخطورة الإصابة بمرض الكلى.
تحليل البول للبحث عن الألبومين المجهري (Microalbuminuria) هو اختبار للكشف عن المستويات الضئيلة للغاية من بروتين الدم (الألبومين) في البول، للكشف عن الأعراض المبكرة لتلف الكلى لدى الأشخاص المعرضين لخطورة الإصابة بمرض الكلى.

وتقوم الكلى السليمة بترشيح الفضلات من الدم وتحتفظ بالعناصر الصحية، على سبيل المثال، البروتينات مثل الألبومين. ويسبب تلف الكلى تسرب البروتينات عبر الكلى وخروجها من جسمك في البول. ويُعَدّ الألبومين واحداً من أول البروتينات التي تتسرب من الكلى عند تعرضها للتلف.

لهذا، يُوصى بإجراء اختبارات الألبومين المجهري للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى، على سبيل المثال، المصابون بداء السكري من النوع الأول أو داء السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم.

دواعي تحليل لألبومين المجهري في البول

قد يوصي الطبيب بإجراء تحليل البول للبحث عن الألبومين المجهري من أجل الكشف عن الأعراض المبكرة لتلف الكلى. وقد يؤدي علاج تلف الكلى المبكر إلى منع تطور مرض الكلى لمستويات متقدمة أو حتى تأخيره.

ويعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها لإجراء اختبارات الألبومين المجهري على أي الحالات الطبية الكامنة ومخاطر الإصابة بتلف الكلى. على سبيل المثال:

  • داء السكري من النوع الأول..إذا كنت تعاني من داء السكري من النوع الأول، فقد يُوصي الطبيب بإجراء اختبار الألبومين المجهري مرة واحدة سنوياً تبدأ بعد خمسة أعوام من تشخيص الإصابة.
  • داء السكري من النوع الثاني..إذا كنت تعاني منداء السكري من النوع الثاني، فقد يُوصي الطبيب بإجراء اختبار الألبومين المجهري مرة واحدة سنوياً تبدأ فوراً بعد تشخيص الإصابة.
  • ارتفاع ضغط الدم..إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات الألبومين المجهري بشكل منتظم. ناقش مع طبيبك عدد المرات اللازمة لإعادة إجراء هذا الاختبار. وإذا كان مستوى الألبومين المجهري في البول مرتفعاً، فقد يُوصي الطبيب بتكرار إجراء الاختبار.

 

كيفية التحضير لتحليلالألبومين المجهري في البول؟

يعتبر اختبار الألبومين المجهري اختباراً بسيطاً للبول. ويمكنك تناول الطعام والشراب بطريقة طبيعية قبل الاختبار. وفي أثناء إجراء الاختبار، ما عليك سوى تقديم عيّنة بول جديدة. ويمكن القيام بذلك بعدة طرق:

  • اختبار البول على مدار 24 ساعة..قد يطلب منك الطبيب وضع عيّنة البول الكاملة في عبوة خاصة على مدار 24 ساعة ثم تقديمها للتحليل.
  • اختبار البول محدد الوقت..قد يطلب منك الطبيب تقديم عيّنة بول في الصباح كأول شيء تقوم به أو بعد فترة أربع ساعات من عدم التبول.
  • اختبار البول العشوائي..يمكن إجراء اختبار البول العشوائي في أيّ وقت. ولكن لتحسين دقة النتائج، فإنه يكون مشتركاً في كثير من الأحيان مع اختبار البول للكرياتينين، وهو إحدى الفضلات الناتجة التي يتم ترشيحها عادةً من طريق الكلى. وتُرسَل عيّنة البول إلى المختبر لتحليلها. بعد تقديم عيّنة البول، يمكنك العودة لممارسة أنشطتك المعتادة على الفور.

نتائج تحليل لألبومين المجهري في البول

تُقاس نتائج اختبار الألبومين المجهري بوحدات الملليجرام (ملجم) من تسرب البروتين على مدار 24 ساعة. عموماً:

  • يكون تسجيل أقل من 30 ملجم أمراً طبيعياً.
  • تشير القيمة من 30 إلى 300 ملجم إلى مرحلة مبكرة من مرض الكلى (زلال الألبومين الدقيق).
  • تشير القيمة الأكبر من 300 ملجم إلى مرحلة أكثر تطوراً من مرض الكلى (زلال الألبومين الدقيق).

وناقش نتيجة الاختبار مع الطبيب وتعرّف إلى ما تعنيه هذه النتيجة بالنسبة إلى صحتك. فإذا كان مستوى الألبومين المجهري في البول مرتفعاً عن المعدل الطبيعي، فقد يُوصي الطبيب بتكرار إجراء الاختبار.

وقد تؤثر عوامل مختلفة بزيادة نتائج اختبارات الألبومين المجهري في البول على المعدل المتوقع، ومنها على سبيل المثال:

 

المصادر:

Microalbuminuria, is it so important? - NCBI

Microalbuminuria: Symptoms, Causes, and Diagnosis

Microalbuminuria Test: Purpose, Procedure, and Results

آخر تعديل بتاريخ
21 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation header form

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.